توب راب
السلام عليكم ورحمة الله عزيزى الزائر يشرفنا انضمامك الى اسرة الراب العربى ونتمى منك الافاده للمنتداى هناك مسابقه نزل50 موضوع واحصل على مشرف بلمنتداى
توب راب
السلام عليكم ورحمة الله عزيزى الزائر يشرفنا انضمامك الى اسرة الراب العربى ونتمى منك الافاده للمنتداى هناك مسابقه نزل50 موضوع واحصل على مشرف بلمنتداى
توب راب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


توب راب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المايسترو
الطب النبوي5 I_vote_rcapالطب النبوي5 I_voting_barالطب النبوي5 I_vote_lcap 
:. mz.@d3l .:
الطب النبوي5 I_vote_rcapالطب النبوي5 I_voting_barالطب النبوي5 I_vote_lcap 
خالد سليمان
الطب النبوي5 I_vote_rcapالطب النبوي5 I_voting_barالطب النبوي5 I_vote_lcap 
الليبى
الطب النبوي5 I_vote_rcapالطب النبوي5 I_voting_barالطب النبوي5 I_vote_lcap 
M9fo8a
الطب النبوي5 I_vote_rcapالطب النبوي5 I_voting_barالطب النبوي5 I_vote_lcap 
مازن محمد
الطب النبوي5 I_vote_rcapالطب النبوي5 I_voting_barالطب النبوي5 I_vote_lcap 
sudanes hacker
الطب النبوي5 I_vote_rcapالطب النبوي5 I_voting_barالطب النبوي5 I_vote_lcap 
احلى من القمر
الطب النبوي5 I_vote_rcapالطب النبوي5 I_voting_barالطب النبوي5 I_vote_lcap 
q8_anwaroo
الطب النبوي5 I_vote_rcapالطب النبوي5 I_voting_barالطب النبوي5 I_vote_lcap 
metwaly
الطب النبوي5 I_vote_rcapالطب النبوي5 I_voting_barالطب النبوي5 I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» محمد علاء وتامر عاشور-كل واحد
الطب النبوي5 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:25 am من طرف M9fo8a

» وكر العصفور -خليها على الله
الطب النبوي5 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:18 am من طرف M9fo8a

» new hot track....3a2lya ra2smalya (metwaly ft 5artash beat)
الطب النبوي5 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:08 am من طرف M9fo8a

» مونستر-التدخين
الطب النبوي5 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:05 am من طرف M9fo8a

» فيديو كليب كلاش امي الاصلية
الطب النبوي5 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:02 am من طرف M9fo8a

» الراب
الطب النبوي5 Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 11, 2010 4:21 pm من طرف abood552

» حسين العليقي صار حديث الانترنت والمواقع والمنتديات
الطب النبوي5 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 07, 2009 4:49 am من طرف sudanes hacker

» قصة البنات اللي طلبوا من " مطعم كنتاكي
الطب النبوي5 Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 19, 2009 5:35 am من طرف q8_anwaroo

» بنت كرهت كل الشباب !! تبون تعرفون ليش ؟ دخلو
الطب النبوي5 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 10:54 pm من طرف q8_anwaroo

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

 

 الطب النبوي5

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المايسترو
صاحب المنتداى
صاحب المنتداى



عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

الطب النبوي5 Empty
مُساهمةموضوع: الطب النبوي5   الطب النبوي5 Icon_minitimeالأحد يوليو 26, 2009 5:48 am

موضوع: الطب النبوي5 السبت أبريل 18, 2009 12:06 pm

--------------------------------------------------------------------------------

+
----
-ونازعهم في ذلك آخرون من العقلاء من الأطباء وغيرهم ، وقالوا : ليس في البدن جزء ناري بالفعل ، واستدلوا بوجوه :
أحدها : أن ذلك الجزء الناري إما أن يدعى أنه نزل عن الأثير ، واختلط بهذه الأجزاء المائية والأرضية ، أو يقال : إنه تولد فيها وتكون ، والأول مستبعد لوجهين ، أحدهما : أن النار بالطبع صاعدة ، فلو نزلت ، لكانت بقاسر من مركزها إلى هذا العالم . الثاني : أن تلك الأجزاء النارية لا بد في نزولها أن تعبر على كرة الزمهرير التي هي في غاية البرد ، ونحن نشاهد في هذا العالم أن النار العظيمة تنطفئ بالماء القليل ، فتلك الأجزاء الصغيرة عند مرورها بكرة الزمهرير التي هي في غاية البرد ، ونهاية العظم أولى بالانطفاء .

وأما الثاني : - وهو أن يقال : إنها تكونت ها هنا - فهو أبعد وأبعد ، لأن الجسم الذي صار ناراً بعد أن لم يكن كذلك ، قد كان قبل صيرورته إما أرضاً ، وإما ماء ، وإما هواء لانحصار الأركان في هذه الأربعة ، وهذا الذي قد صار ناراً أولاً ، كان مختلطاً بأحد هذه الأجسام ، ومتصلاً بها ، والجسم الذي لا يكون ناراً إذا اختلط بأجسام عظيمة ليست بنار ولا واحد منها ، لا يكون مستعداً لأن ينقلب ناراً لأنه في نفسه ليس بنار ، والأجسام المختلطة باردة ، فكيف يكون مستعداً لانقلابه ناراً ؟
فإن قلتم : لم لا تكون هناك أجزاء نارية تقلب هذه الأجسام ، وتجعلها ناراً بسبب مخالطتها إياها ؟
قلنا : الكلام في حصول تلك الأجزاء النارية كالكلام في الأول ، فإن قلتم : إنا نرى من رش الماء على النورة المطفأة تنفصل منها نار ، وإذا وقع شعاع الشمس على البلورة ، ظهرت النار منها ، وإذا ضربنا الحجر على الحديد ، ظهرت النار ، وكل هذه النارية حدثت عند الإختلاط ، وذلك يبطل ما قررتموه في القسم الأول أيضاً .

قال المنكرون : نحن لا ننكر أن تكون المصاكة الشديدة محدثة للنار ، كما في ضرب الحجارة على الحديد ، أو تكون قوة تسخين الشمس محدثة للنار ، كما في البلورة ، لكنا نستبعد ذلك جداً في أجرام النبات والحيوان ، إذ ليس في أجرامها من الإصطكاك ما يوجب حدوث النار ، ولا فيها من الصفاء والصقال ما يبلغ إلى حد البلورة ، كيف وشعاع الشمس يقع على ظاهرها ، فلا تتولد النار
البتة ، فالشعاع الذي يصل إلى باطنها كيف يولد النار ؟

الوجه الثاني : في أصل المسألة : أن الأطباء مجمعون على أن الشراب العتيق في غاية السخونة بالطبع ، فلو كانت تلك السخونة بسبب الأجزاء النارية ، لكانت محالاً إذ تلك الأجزاء النارية مع حقارتها كيف يعقل بقاؤها في الأجزاء المائية الغالبة دهراً طويلاً ، بحيث لا تنطفئ مع أنا نرى النار العظيمة تطفأ بالماء القليل .

الوجه الثالث : أنه لو كان في الحيوان والنبات جزء ناري بالفعل ، لكان مغلوباً بالجزء المائي الذي فيه ، وكان الجزء الناري مقهوراً به ، وغلبة بعض الطبائع والعناصر على بعض يقتضي انقلاب طبيعة المغلوب إلى طبيعة الغالب ، فكان يلزم بالضرورة انقلاب تلك الأجزاء النارية القليلة جداً إلى طبيعة الماء الذي هو ضد النار

الوجه الرابع : أن الله سبحانه وتعالى ذكر خلق الإنسان في كتابه في مواضع متعددة ، يخبر في بعضها أنه خلقه من ماء ، وفي بعضها أنه خلقه من تراب ، وفي بعضها أنه خلقه من المركب منهما وهو الطين ، وفي بعضها أنه خلقه من صلصال كالفخار ، وهو الطين الذي ضربته الشمس والريح حتى صار صلصالاً كالفخار ، ولم يخبر في موضع واحد أنه خلقه من نار ، بل جعل ذلك خاصية إبليس . وثبت في صحيح مسلم : عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " خلقت الملائكة من نور ، وخلق الجان من مارج من نار ، وخلق آدم مما وصف لكم " ، وهذا صريح في أنه خلق مما وصفه الله في كتابه فقط ، ولم يصف لنا سبحانه أنه خلقه من نار ، ولا أن في مادته شيئاً من النار .

الوجه الخامس : أن غاية ما يستدلون به ما يشاهدون من الحرارة في أبدان الحيوان ، وهي دليل على الأجزاء النارية ، وهذا لا يدل ، فإن أسباب الحرارة أعم من النار ، فإنها تكون عن النار تارة ، وعن الحركة أخرى ، وعن انعكاس الأشعة ، وعن سخونة الهواء ، وعن مجاورة النار ، وذلك بواسطة سخونة الهواء أيضاً ، وتكون عن أسباب أخر ، فلا يلزم من الحرارة النار .

قال أصحاب النار : من المعلوم أن التراب والماء إذا اختلطا فلا بد لهما من حرارة تقتضي طبخهما وامتزاجهما ، وإلا كان كل منهما غير ممازج للآخر ، ولا متحداً به ، وكذلك إذا ألقينا البذر في الطين بحيث لا يصل إليه الهواء ولا الشمس فسد ، فلا يخلو ، إما أن يحصل في المركب جسم منضج طابخ بالطبع أو لا ، فإن حصل ، فهو الجزء الناري ، وإن لم يحصل ، لم يكن المركب مسخناً بطبعه ، بل إن سخن كان التسخين عرضياً ، فإذا زال التسخين العرضي ، لم يكن الشيء حاراً في طبعه ، ولا في كيفيته ، وكان بارداً مطلقاً ، لكن من الأغذية والأدوية ما يكون حاراً بالطبع ، فعلمنا أن حرارتها إنما كانت ، لأن فيها جوهراً نارياً .

وأيضاً فلو لم يكن في البدن جزء مسخن لوجب أن يكون في نهاية البرد ، لأن الطبيعة إذا كانت مقتضية للبرد ، وكانت خالية عن المعاون والمعارض ، وجب انتهاء البرد إلى أقصى الغاية ، ولو كان كذلك لما حصل لها الإحساس بالبرد ، لأن البرد الواصل إليه إذا كان في الغاية كان مثله ، والشئ لا ينفعل عن مثله ، وإذا لم ينفعل عنه لم يحس به ، وإذا لم يحس به لم يتألم عنه ، وإن كان دونه فعدم الإنفعال يكون أولى ، فلو لم يكن في البدن جزء مسخن بالطبع لما انفعل عن البرد ، ولا تألم به . قالوا : وأدلتكم إنما تبطل قول من يقول : الأجزاء النارية باقية في هذه المركبات على حالها ، وطبيعتها النارية ، ونحن لا نقول بذلك ، بل نقول : إن صورتها النوعية تفسد عند الإمتزاج .

قال الآخرون : لم لا يجوز أن يقال : إن الأرض والماء والهواء إذا اختلطت ، فالحرارة المنضجة الطابخة لها هي حرارة الشمس وسائر الكواكب ، ثم ذلك المركب عند كمال نضجه مستعد لقبول الهيئة التركيبية بواسطة السخونة نباتاً كان أو حيواناً أو معدناً ، وما المانع أن تلك السخونة والحرارة التي في المركبات هي بسبب خواص وقوى يحدثها الله تعالى عند ذلك الإمتزاج لا من أجزاء نارية بالفعل ؟ ولا سبيل لكم إلى إبطال هذا الإمكان البتة ، وقد اعترف جماعة من فضلاء الأطباء بذلك .

وأما حديث إحساس البدن بالبرد ، فنقول : هذا يدل على أن في البدن حرارة وتسخيناً ، ومن ينكر ذلك ؟ لكن ما الدليل على انحصار المسخن في النار ، فإنه وإن كان كل نار مسخناً ، فإن هذه القضية لا تنعكس كلية ، بل عكسها الصادق بعض المسخن نار .
وأما قولكم بفساد صورة النار النوعية ، فأكثر الأطباء على بقاء صورتها النوعية ، والقول بفسادها قول فاسد قد اعترف بفساده أفضل متأخريكم في كتابه المسمى بالشفا ، وبرهن على بقاء الأركان أجمع على طبائعها في المركبات . وبالله التوفيق .



admin
مشاهدة ملفه الشخصي
إرسال رسالة خاصة إلى admin
البحث عن المزيد من المشاركات المكتوبة بواسطة admin

05-02-2008, 06:46 PM
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rap3rby.roo7.biz
 
الطب النبوي5
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطب النبوي2
» الطب النبوي3
» الطب النبوي1
» الطب النبوي4
» الطب الصينى للتخلص من الغضب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توب راب :: عــــالـــم الــطــب-
انتقل الى: