توب راب
السلام عليكم ورحمة الله عزيزى الزائر يشرفنا انضمامك الى اسرة الراب العربى ونتمى منك الافاده للمنتداى هناك مسابقه نزل50 موضوع واحصل على مشرف بلمنتداى
توب راب
السلام عليكم ورحمة الله عزيزى الزائر يشرفنا انضمامك الى اسرة الراب العربى ونتمى منك الافاده للمنتداى هناك مسابقه نزل50 موضوع واحصل على مشرف بلمنتداى
توب راب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


توب راب
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
المايسترو
الطب النبوي3 I_vote_rcapالطب النبوي3 I_voting_barالطب النبوي3 I_vote_lcap 
:. mz.@d3l .:
الطب النبوي3 I_vote_rcapالطب النبوي3 I_voting_barالطب النبوي3 I_vote_lcap 
خالد سليمان
الطب النبوي3 I_vote_rcapالطب النبوي3 I_voting_barالطب النبوي3 I_vote_lcap 
الليبى
الطب النبوي3 I_vote_rcapالطب النبوي3 I_voting_barالطب النبوي3 I_vote_lcap 
M9fo8a
الطب النبوي3 I_vote_rcapالطب النبوي3 I_voting_barالطب النبوي3 I_vote_lcap 
مازن محمد
الطب النبوي3 I_vote_rcapالطب النبوي3 I_voting_barالطب النبوي3 I_vote_lcap 
sudanes hacker
الطب النبوي3 I_vote_rcapالطب النبوي3 I_voting_barالطب النبوي3 I_vote_lcap 
احلى من القمر
الطب النبوي3 I_vote_rcapالطب النبوي3 I_voting_barالطب النبوي3 I_vote_lcap 
q8_anwaroo
الطب النبوي3 I_vote_rcapالطب النبوي3 I_voting_barالطب النبوي3 I_vote_lcap 
metwaly
الطب النبوي3 I_vote_rcapالطب النبوي3 I_voting_barالطب النبوي3 I_vote_lcap 
المواضيع الأخيرة
» محمد علاء وتامر عاشور-كل واحد
الطب النبوي3 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:25 am من طرف M9fo8a

» وكر العصفور -خليها على الله
الطب النبوي3 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:18 am من طرف M9fo8a

» new hot track....3a2lya ra2smalya (metwaly ft 5artash beat)
الطب النبوي3 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:08 am من طرف M9fo8a

» مونستر-التدخين
الطب النبوي3 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:05 am من طرف M9fo8a

» فيديو كليب كلاش امي الاصلية
الطب النبوي3 Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 03, 2010 6:02 am من طرف M9fo8a

» الراب
الطب النبوي3 Icon_minitimeالأربعاء أغسطس 11, 2010 4:21 pm من طرف abood552

» حسين العليقي صار حديث الانترنت والمواقع والمنتديات
الطب النبوي3 Icon_minitimeالسبت نوفمبر 07, 2009 4:49 am من طرف sudanes hacker

» قصة البنات اللي طلبوا من " مطعم كنتاكي
الطب النبوي3 Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 19, 2009 5:35 am من طرف q8_anwaroo

» بنت كرهت كل الشباب !! تبون تعرفون ليش ؟ دخلو
الطب النبوي3 Icon_minitimeالأحد أكتوبر 18, 2009 10:54 pm من طرف q8_anwaroo

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى

 

 الطب النبوي3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المايسترو
صاحب المنتداى
صاحب المنتداى



عدد المساهمات : 219
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

الطب النبوي3 Empty
مُساهمةموضوع: الطب النبوي3   الطب النبوي3 Icon_minitimeالأحد يوليو 26, 2009 5:49 am

موضوع: الطب النبوي3 السبت أبريل 18, 2009 12:03 pm

--------------------------------------------------------------------------------

+
----
-وأما طب الأبدان : فإنه نوعان :
نوع قد فطر الله عليه الحيوان ناطقه وبهيمه ، فهذا لا يحتاج فيه إلى معالجة طبيب ، كطب الجوع ، والعطش ، والبرد ، والتعب بأضدادها وما يزيلها .

والثاني : ما يحتاج إلى فكر وتأمل ، كدفع الأمراض المتشابهة الحادثة في المزاج ، بحيث يخرج بها عن الإعتدال ، إما إلى حرارة ، أو برودة ، أو يبوسة ، أو رطوبة ، أو ما يتركب من اثنين منها ، وهي نوعان : إما مادية ، وإما كيفية ، أعني إما أن يكون بانصباب مادة ، أو بحدوث كيفية ، والفرق بينهما أن أمراض الكيفية تكون بعد زوال المواد التي أوجبتها ، فتزول موادها ، ويبقى أثرها كيفية في المزاج .

وأمراض المادة أسبابها معها تمدها ، وإذا كان سبب المرض معه ، فالنظر في السبب ينبغي أن يقع أولاً ، ثم في المرض ثانياً ، ثم في الدواء ثالثاً . أو الأمراض الآلية وهي التي تخرج العضو عن هيئته ، إما في شكل ، أو تجويف ، أو مجرى ، أو خشونة ، أو ملاسة ، أو عدد ، أو عظم ، أو وضع ، فإن هذه الأعضاء إذا تألفت وكان منها البدن سمي تألفها اتصالاً ، والخروج عن الإعتدال فيه يسمى تفرق الإتصال ، أو الأمراض العامة التي تعم المتشابهة والآلية .

والأمراض المتشابهة : هي التي يخرج بها المزاج عن الإعتدال ، وهذا الخروج يسمى مرضاً بعد أن يضر بالفعل إضراراً محسوساً .
وهي على ثمانية أضرب : أربعة بسيطة ، وأربعة مركبة ، فالبسيطة : البارد ، والحار ، والرطب ، واليابس ، والمركبة : الحار الرطب ، والحار اليابس ، والبارد الرطب ، والبارد اليابس ، وهي إما أن تكون بانصباب مادة ، أو بغير انصباب مادة ، وإن لم يضر المرض بالفعل يسمى خروجاً عن الإعتدال صحة .

وللبدن ثلاثة أحوال : حال طبيعية ، وحال خارجة عن الطبيعية ، وحال متوسطة بين الأمرين . فالأولى : بها يكون البدن صحيحاً ، والثانية : بها يكون مريضاً . والحال الثالثة : هي متوسطة بين الحالتين ، فإن الضد لا ينتقل إلى ضده إلا بمتوسط ، وسبب خروج البدن عن طبيعته ، إما من داخله ، لأنه مركب من الحار والبارد ، والرطب واليابس ، وإما من خارج ، فلأن ما يلقاه قد يكون موافقاً ، وقد يكون غير موافق ، والضرر الذي يلحق الإنسان قد يكون من سوء المزاج بخروجه عن الإعتدال ، وقد يكون من فساد في العضو ، وقد يكون من ضعف في القوى ، أو الأرواح الحاملة لها ، ويرجع ذلك إلى زيادة ما الإعتدال في عدم زيادته ، أو نقصان ما الإعتدال في عدم نقصانه ، أو تفرق ما الإعتدال في اتصاله ، أو اتصال ما الإعتدال في تفرقه ، أو امتداد ما الإعتدال في انقباضه ، أو خروج ذي وضع وشكل عن وضعه وشكله بحيث يخرجه عن اعتداله .

فالطبيب : هو الذي يفرق ما يضر بالإنسان جمعه ، أو يجمع فيه ما يضره تفرقه ، أو ينقص منه ما يضره زيادته ، أو يزيد فيه ما يضره نقصه ، فيجلب الصحة المفقودة ، أو يحفظها بالشكل والشبه ، ويدفع العلة الموجودة بالضد والنقيض ، ويخرجها ، أو يدفعها بما يمنع من حصولها بالحمية ، وسترى هذا كله في هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم شافياً كافياً بحول الله وقوته ، وفضله ومعونته .

فصل
فكان من هديه صلى الله عليه وسلم فعل التداوي في نفسه ، والأمر به لمن أصابه مرض من أهله وأصحابه ، ولكن لم يكن من هديه ولا هدي أصحابه استعمال هذه الأدوية المركبة التي تسمى أقرباذين ، بل كان غالب أدويتهم بالمفردات ، وربما أضافوا إلى المفرد ما يعاونه ، أو يكسر سورته ، وهذا غالب طب الأمم على اختلاف أجناسها من العرب والترك ، وأهل البوادي قاطبة ، وإنما عني بالمركبات الروم واليونانيون ، وأكثر طب الهند بالمفردات .

وقد اتفق الأطباء على أنه متى أمكن التداوي بالغذاء لا يعدل عنه إلى الدواء ، ومتى أمكن بالبسيط لا يعدل عنه إلى المركب .
قالوا : وكل داء قدر على دفعه بالأغذية والحمية ، لم يحاول دفعه بالأدوية .
قالوا : ولا ينبغي للطبيب أن يولع بسقي الأدوية ، فإن الدواء إذا لم يجد في البدن داء يحلله ، أو وجد داء لا يوافقه ، أو وجد ما يوافقه فزادت كميته عليه ، أو كيفيته ، تشبث بالصحة ، وعبث بها . وأرباب التجارب من الأطباء طبهم بالمفردات غالباً ، وهم أحد فرق الطب الثلاث .

والتحقيق في ذلك أن الأدوية من جنس الأغذية ، فالأمة والطائفة التي غالب أغذيتها المفردات ، أمراضها قليلة جداً ، وطبها بالمفردات ، وأهل المدن الذين غلبت عليهم الأغذية المركبة يحتاجون إلى الأدوية المركبة ، وسبب ذلك أن أمراضهم في الغالب مركبة ، فالأدوية المركبة أنفع لها ، وأمراض أهل البوادي والصحاري مفردة ، فيكفي في مداواتها الأدوية المفردة ، فهذا برهان بحسب الصناعة الطبية .

ونحن نقول : إن ها هنا أمراً آخر ، نسبة طب الأطباء إليه كنسبة طب الطرقية والعجائز إلى طبهم ، وقد اعترف به حذاقهم وأئمتهم ، فإن ما عندهم من العلم بالطب منهم من يقول : هو قياس . ومنهم من يقول : هو تجربة . ومنهم من يقول : هو إلهامات ، ومنامات ، وحدس صائب . ومنهم من يقول : أخذ كثير منه من الحيوانات البهيمية ، كما نشاهد السنانير إذا أكلت ذوات السموم تعمد إلى السراج ، فتلغ في الزيت تتداوى به ، وكما رؤيت الحيات إذا خرجت من بطون الأرض ، وقد عشيت أبصارها تأتي إلى ورق الرازيانج ، فتمر عيونها عليها . وكما عهد من الطير الذي يحتقن بماء البحر عند انحباس طبعه ، وأمثال ذلك مما ذكر في مبادئ الطب .

وأين يقع هذا وأمثاله من الوحي الذي يوحيه الله إلى رسوله بما ينفعه ويضره ، فنسبة ما عندهم من الطب إلى هذا الوحي كنسبة ما عندهم من العلوم إلى ما جاءت به الأنبياء ، بل ها هنا من الأدوية التي تشفي من الأمراض ما لم يهتد إليها عقول أكابر الأطباء، ولم تصل إليها علومهم وتجاربهم ، وأقيستهم من الأدوية القلبية ، والروحانية ، وقوة القلب ، واعتماده على الله ، والتوكل عليه ، والإلتجاء إليه ، والإنطراح والإنكسار بين يديه ، والتذلل له ، والصدقة ، والدعاء ، والتوبة ، والإستغفار ، والإحسان إلى الخلق ، وإغاثة الملهوف ، والتفريج عن المكروب ، فإن هذه الأدوية قد جربتها الأمم على اختلاف أديانها ومللها ، فوجدوا لها من التأثير في الشفاء ما لا يصل إليه علم أعلم الأطباء ، ولا تجربته ، ولا قياسه .

وقد جربنا نحن وغيرنا من هذا أموراً كثيرة ، ورأيناها تفعل ما لا تفعل الأدوية الحسية ، بل تصير الأدوية الحسية عندها بمنزلة أدوية الطرقية عند الأطباء ، وهذا جار على قانون الحكمة الإلهية ليس خارجاً عنها ، ولكن الأسباب متنوعة فإن القلب متى اتصل برب العالمين ، وخالق الداء والدواء ، ومدبر الطبيعة ومصرفها على ما يشاء كانت له أدوية أخرى غير الأدوية التي يعانيها القلب البعيد منه المعرض عنه ، وقد علم أن الأرواح متى قويت ، وقويت النفس والطبيعة تعاونا على دفع الداء وقهره ، فكيف ينكر لمن قويت طبيعته ونفسه ، وفرحت بقربها من بارئها ، وأنسها به ، وحبها له ، وتنعمها بذكره ، وانصراف قواها كلها إليه ، وجمعها عليه ، واستعانتها به ، وتوكلها عليه ، أن يكون ذلك لها من أكبر الأدوية ، وأن توجب لها هذه القوة دفع الألم بالكلية ، ولا ينكر هذا إلا أجهل الناس ، وأغلظهم حجاباً ، وأكثفهم نفساً ، وأبعدهم عن الله وعن حقيقة الإنسانية ، وسنذكر إن شاء الله السبب الذي به أزالت قراءة الفاتحة داء اللدغة عن اللديغ التي رقي بها ، فقام حتى كأن ما به قلبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://rap3rby.roo7.biz
 
الطب النبوي3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الطب النبوي5
» الطب النبوي2
» الطب النبوي1
» الطب النبوي4
» الطب الصينى للتخلص من الغضب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
توب راب :: عــــالـــم الــطــب-
انتقل الى: